لماذا يتم إجراء التدقيق المالي؟

سيكون مدقق الحسابات المالي مسؤولاً عن تقييم البيانات المالية لشركتك سنويًا والغرض من إجراء هذا التقييم هو البحث في الحالة المالية للشركة. سيتم فحص دفاتر الحسابات وحساباتك وسياسات الرقابة الداخلية الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت تتوافق مع المعايير المحاسبية المقبولة من قبل القطاع الصناعي.

هناك هدفان رئيسيان وراء إجراء مراجعة مالية. فمن ناحية، يجب التأكد من أن شركتك تتوافق مع المعايير التي وضعتها الهيئات التنظيمية ومن ناحية أخرى، يمكن اعتبار التدقيق المالي بمثابة تقييم للوضع المالي الذي يسمح لك بالحصول على فكرة عن الأخطاء التي قد تحدث في شركتك.

يمكن إجراء عمليات التدقيق الداخلية والخارجية بواسطة مدققين ماليين مستقلين. يوصي المدققون الداخليون بعدد من الطرق التي يمكن أن تساهم في نمو شركتك. مع ذلك، يمكن تقييم المخاطر المالية من خلال عمليات مراجعة الحسابات الخارجية. إن إجراء عمليات تدقيق داخلية أو خارجية بطريقة منتظمة هو دليل على أنك تسعى لتنظيم شركتك بطريقة فعالة.

يمكن استخدام أربعة أنواع من مهام المراجعة المالية:

التدقيق القانوني أو التعاقدي:

هي مهمة يعرب فيها مراجع الحسابات في نهاية الأمر عن رأي فيه ثقة عالية ولكن ليس بالتأكيد المطلق حول شروط الانتظام والإخلاص والصورة الدقيقة للحسابات المقدمة.

المراجعة المالية المحدودة

الهدف من بعثة استعراض محدودة هو تمكين مراجع الحسابات من أن يختتم، على أساس الاجراءات، بمستوى معتدل من التأكيد، عدم تحديد أي وقائع هامة من شأنها أن تقوله إلى الاعتقاد بأن البيانات الموجزة لم يتم تحديدها، من جميع النواحي المادية، وفقا للمعايير الدولية المحددة.

الزيارة الاستعراضية حسب قواعد الإجراءات المنظمة :

يقوم مراجع الحسابات، في الزيارة الاستعراضية على أساس الإجراءات المتفق عليها، بتنفيذ إجراءات مراجعة الحسابات المتفق عليها بين مراجع الحسابات، والكيان، وجميع الأطراف الثالثة ذات الصلة، للإبلاغ عن النتائج الناجمة عن عمله. يخلص متلقو التقرير إلى استنتاجات من عمل المدقق. هذا التقرير مخصص فقط للأطراف التي وافقت على تنفيذ إجراءات، لأن الأطراف الثالثة التي تتجاهل الأسباب الكامنة وراء هذه الإجراءات، قد تسيء تفسير النتائج.
المدقق غير ملزم بتقديم أي مستوى من الضمان.

بعثة التجميع :

في بعثة تجميع، يستخدم الخبير مهاراته المحاسبية، وليس مهارات مراجع الحسابات، لجمع المعلومات المالية وتصنيفها وتركيبها. ويؤدي هذا عادة إلى تجميع المعلومات التفصيلية في شكل مفهوم ويمكن استخدامه دون الالتزام برصد البيانات التي تستند إليها المعلومات. الإجراءات المطبقة غير مصممة ولا تهدف إلى تمكين الفني من تقديم ضمان بشأن هذه المعلومات المالية. بيد أن مستعملي هذه المعلومات يستفيدون من تدخل المهني الذي استخدم مهاراته والرعاية اللازمة.
المدقق غير ملزم بتقديم أي مستوى من الضمان.

لماذا ينبغي الاستعانة ب "CFR AUDIT" :

لتنفيذ مهام المراجعة، تستخدم CFR AUDIT دليل التدقيق المالي الخاص بها، والذي يستند إلى حد كبير إلى معايير التدقيق الدولية (ISA). تم تطوير معايير التدقيق الدولية من قبل مجلس المعايير الدولية للتدقيق والاتحاد الدولي لخبراء المحاسبين.
تشكل معيارا اعتمده الاتحاد الأوروبي والعديد من البلدان للتصديق على الحسابات السنوية والحسابات الموحدة للشركات وبعض المنظمات الدولية لإصدار الشهادات على حساباتها السنوية.